رواية الليالي البيضاء
( )( )( )( )( )

الليالي البيضاء

Author Name    فيودور دوستويفسكي

Translator Name    سامي الدروبي

3.00 د.ك

لاقت رواية الليالي البيضاء انتشارًا واسعًا، وأحب القراء رومانسيتها الفيّاضة، والتأملات الخلاقة التي يسترسل فيها دوستويفسكي في أعماله المبكرة محوّمًا حول الموضوعات التي ستتناولها أعماله. 

تحظى كتابات دوستويفسكي بشكل عام بمكانة مميزة عند القارئ العربي بين أي روايات مترجمة عن الروسية. نقل أعمال فيودور دوستويفسكي للعربية بترجمات انيقة وبديعة د.سامي الدروبي. 

نبذة عن كتاب الليالي البيضاء

في الليالي البيضاء يحكي "فاسيا"، بطل الرواية عن أحلامه وانفعالاته وحبه الرقيق الحنون، لكن هذا الشاب الذي يعيش حياة انعزالية ويغرق مشاعره القوية وأحلامه الرومانسية، ويحلم بالانتقال من دور الشاعر المغمور أول الأمر، إلى الكاتب المتوّج بأكاليل المجد، في حاجة إلى الخروج من هذه الحياة الخيالية. إنه في حاجة إلى أن يجد صديقًا ( أو صديقة ) ليستطيع أن يفضي بمشاعره.

 وها هو في ليلة من ليالي شهر مايو البيضاء بينما كان الضياء يضفي على المدينة النائمة طابعًا سحريًا، يلتقي بفتاة بائسة. تتعرض للتحرش من سكير فيندفع ليحميها. إنه يشعر نحوها بشفقة عميقة لأنه يرى أنها حزينة وأن ذكرى من الذكريات كانت تبكيها فيقدم لها صداقته. 

يلتقي الشاب والفتاة أربع ليال متتاليات في المكان نفسه فيقصّ كل منهما على صاحبه حياته صادقًا مخلصًا لا يخفي منها شيئًا. إن هذه الشخصية من أحب الشخصيات التي خلقها دوستويفسكي، وهي عند دوستويفسكي نفسه أقربها إلى قلبه وآثرها في نفسه، وهي شخصية ستظهر في أكثر من عمل له.

قالوا عن دوستويفسكي

  • كاتب عظيم، اختبر غموض الوجود الروحي. ألبرت آينشتاين 
  • لم يستطع أحد أن يحلل التركيب المعقد للإنسان كما فعل دوستويفسكي. كنوت هامسون
  • دوستويفسكي مُعلِّمُ النّفسِ الوحيدِ الذي استفَدتُ منه. نيتشه
  • دوستويفسكي معلِّمٌ كبيرٌ في علمِ النفس. لا أكادُ أنتهي من بحثٍ في مجالِ النفسِ الإنسانيةِ، حتى أجدَ دوستويفسكي قد تناولَه قبلي في مؤلَّفاتِه. فرويد

اقتباسات من كتاب الليالي البيضاء

لحظة بكاملها من سعادة. رباه هل تحتاج حياة الانسان الى اكثر من هذا؟
والعجيب الغريب أنها ضاعفت من اهتمامها بي، كأنها كانت تريد غريزياً أن تصب علي ما تتمناه لنفسها، وما تخشى أن لا يتحقق، بحيث اعتقدت أنها فهمت أخيراً أنني أحبها، وأنها مشفقة على حبي البائس. وهكذا عندما نكون تعساء، فإننا نحس بمحنة الآخرين بصورة أفضل.
الآمال المعلقة تجعل القلب عليلاً.
Book Details

Customers reviews

(*)(*)(*)(*)(*)
Total1 ( 5 )
5 star
1
4 star
0
3 star
0
2 star
0
1 star
0
فيودور دوستويفسكي

هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

مذكرات قبو
مذكرات من البيت الميّت
قرية ستيبانتشيكوفو وسكّانها
المُزدَوَج
حُلم العَمّ
الليالي البيضاء
Post Review
No Reviews

دوستويفسكي بلا رتوش

ago

عادات الكتابة لدى في....

ago