كتاب التحول
( )( )( )( )( )

التحول

Author Name    فرانتس كافكا

Translator Name     نبيل الحفار

2.50 د.ك

هي الرواية السوداوية الأشهر وربما هي أكثر روايات كافكا شعبية بين القراء، بافتتاحية من أهم الافتتاحيات في تاريخ الأدب، وقصة رمزية لم يكن من الممكن أن يكتبها أي كاتب سوى كافكا.

صدرت الرواية بترجمة نبيل الحفار ضمن روايات مترجمة متميزة في طبعة مشتركة بين منشورات تكوين ودار الرافدين وممدوح عدوان.

نبذة عن كتاب التحول

عندما استيقظ غريغور سام-سا من نومه ذات صباح عقب أحلام مضطربة، وجد نفسه قد تحول في سريره إلى حشرة عملاقة. كان مستلقيًا على ظهره المدرع القاسي، وعندما رفع رأسه قليلًا رأى بطنه المقوَّس البني اللون مُجزّأً إلى فصوص مقوًسة قاسية، وغطاء السرير المقلقل عند ذروة البطن يكاد ينزلق كليًا. وكانت أرجله المتعددة رفيعة على نحو بائس، مقارنة بحجم جسمه، وترتعش أمام ناظريه بعجز.

قالوا عن رواية كافكا التحول

  • يُعد فرانتس كافكا أهم كُتاب اللغة الألمانية في عصرنا. وأهم نوفيلا كتبها هي التحول. فلاديمير نابوكوف
  • يمتلك كافكا قدرة نادرة على إيداع الأمثولات. وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يستنفذ نفسه أبداً فيما يُمكن تأويله، بل هو يتخذ بالأحرى كل الإجراءات التي تلزمه، لجعل نصوصه غير قابلة لتأويل أحادي. وعلى الإنسان أن يتلمس طريقه فيها إلى الأمام بحذر وعناية وارتياب. فالتر بنيامين

اقتباسات من كتاب التحول

ورغم كل الضيق، لم يستطع -عند هذه الفكرة- أن يكبت ابتسامة.
أن تدرك مالا يدركه الأخرون، هو جحيم لا يطاق.
 فإن فكره من الأفكار لا يمكن أن تنقرض مهما كانت متطفلة، ما دامت قد وجدت ذات مرة، أو إنها لا يمكنها على الأقل أن تنقرض دون صراع رهيب، ودون أن تتمكن من تحقيق لنفسها دفاعاً فعلاً ينجح في أن يثبت طويلاً.
Book Details

Customers reviews

(*)(*)(*)(*)(*)
Total3 ( 4.66 )
5 star
2
4 star
1
3 star
0
2 star
0
1 star
0
فرانتس كافكا

كاتب تشيكي يهودي كتب بالألمانية، رائد الكتابة الكابوسية. يُعدّ أحد أفضل أدباء الألمان في فن الرواية والقصة القصيرة تُصنّف أعماله بكونها واقعيّة عجائبية. عادةً ما تتضمّن قصصه أبطالاً غريبي الأطوار يجدونَ أنفسهم وسطَ مأزِقٍ ما في مشهدٍ سرياليّ، يُعزى ذلك للمواضيع النفسية التي يتناولها في أعمالِه مثل الاغتراب الاجتماعي والقلق والذعر والشعور بالذنب والعبثيّة. أكثر أعماله شُهرةً هي رواية التحوّل، والمحاكمة، والقلعة. وقد ظهر في الأدب مصطلح الكافكاوية رمزاً إلى الكتابة الحداثية الممتلئة بالسوداوية والعبثية. ولد كافكا في 3 يوليو 1883 في براغ التي كانت آنذاك جزءاً من الإمبراطورية النمساوية المجرية لعائلة ألمانية من الطبقة الوسطى تنحدر من أصول يهودية أشكنازية. عمل موظّفاً في شركة تأمين حوادث العمل، مما جعله يُمضي وقت فراغه في الكتابة. على مدار حياته، كتب كافكا مئات الرسائل للعائلة والأصدقاء المقربين، بما في ذلك والده، الذي كانت تربطه به علاقة متوترة وسيئة. خَطب بضعة نساءٍ لكن لم يتزوّج أبداً. توفي عام 1924 عن عمر يناهز الـ40 بسبب مرض السل. القليل من كتاباته نشرت خلال حياته، تشمل الكتابات المنشورة مجموعة قصصية تحت اسم تأمل وأخرى بعنوان طبيب ريفي، وقصص فرديّة هي المسخ التي نُشرت في مجلّة أدبية ولم تحظَ باهتمام. أعماله غير المُنتهية تشمل المحاكمة والقلعة وأمريكا أو الرجل الذي اختفى. نُشِرت تلك الأعمال بعد موته على يد صديقه المقرب ماكس برود، الذي لم يستجب لطلب كافكا بإبادة كل كتاباته.

التحول
تأملات
رسالة إمبراطورية وقصص أخرى
المفقود أو أمريكا
رسائل إلى ميلينا
فرانتز كافكا الأعمال القصصية الكاملة
Post Review
2 addReview
11/09 07:49

لقد كون كافكا نموذجاً مثالياً لا يُنتسى للإنسان الذي ينسى نفسه كفرد في المجتمع تحت وطأ الأفراد الأخرين.

يتلاشى عند الإنسان، عندما يفكر في نفسه فقط، قيمة الأشياء والإنسان إلى الأبد. والإنسان الذي يفكر في كل شيء مستثنيا نفسه، يفقد قيمة ذاته في نفسه، ويرى قيمته في التفكير بالأخرين حتى عندما يتحول إلى مسخ! في كلتا الحالتين يصبح الإنسان فرداً منفرداً في الكون، فرداً متحولاً . أولئك الأفراد يتحولون إلى عبدة يائسين، مفتقدين البصيرة.
الإنسان الأول يتحول إلى عبد لعبوديته لذاته، والإنسان الثا

.... اقرأ المزيد
Like··Reply·· 0
14/11 01:19


في صباح يوماً ما، وجد غريغور سامسا نفسه قد تحول إلى حشرة!! فكان كُل ما يشغل باله بعدها: كيف سأذهب إلى عملي؟
الجميل في هذه الرواية أنه هناك العديد من التأويلات التي ستجدها، ستختلف آراءنا وتفكيرنا ولكنك لن تختلف على أن "فرانز كافكا" تعذب وعانى في حياته بشكل بشع ليكتب رواية بها هذا الكم من الألم والعذاب النفسي.

طوال أحداث الرواية وجدت نفسي أحاول أن أفسر لماذا تحول؟ هل هناك رمزية؟ هل مثلاً رمزية أنه مُجرد ما نُظهر للأقربين منا وجهنا الحقيقي فيذعروا منه، هل مثلاً الرمزية في أن العمل يحو

.... اقرأ المزيد
Like··Reply·· 1

روتين الكتابة عند فر....

ago

العجز الجسدي عن الكت....

ago

الفصل الأول من رواية....

ago

فصل من رواية (المفقو....

ago

تخييل كافكا انطلاقًا....

ago