( )( )( )( )( )

محاورات المملكة السوداء وحديقة زينب

Author Name    جمعة اللامي ,    محمد خضير

3.00 د.ك

كلا الشكلين الحواريين -اللذين يحتويهما هذا الكتاب- صوتان متقابلان، مستوحيان من غياب الجسد وحضور النفس، في أدوار مختلفة. وهما يلتقيان -نصياً- في هذا الكتاب بعد افتراق -أرشيفي- حام حول خليج النفس التأملي، ومدار الكتابة السردية، سنوات طوال. ظلت المحاورتان راقدتين في ضمير مبعثر، يريد أخيراً اللقاء -إبحاراً- في سفينة واحدة، مصنف ورقي صغير الحجم، مكتوم الصوت، عميق الذكرى. التقت الحوارات الذاتية لتجنس نوعاً من تواريخ الصحبة والمقابسة الوجدانية، وتكشف عن خلفيات حياة متشظية بين المكان ومرجعياته الفكرية والأدبية. انبثقت المحاورات -تدريجياً- في فضاء الصيرورة القصصية، والامتداد المكاني عبر مدينتين خليجيتين: البصرة الشارقة، ذهاباً وإياباً، ثم اجتماعاً كتابياً ـ طبوغرافياً- يحوي أصواتاً مشتتة من حدائق العرفان الدائرية، واسترجاعاً بعيداً لزمان "الممالك" السردية المنعزلة. ربما حسبنا -نحن الاثنان المتحاوران - تسجيل اللقاء صعباً، بعد حدوثه أول مرة، قبل سنوات. لم تكن المقابسة هينة الحضور بتفاصيلها، لكنها أصبحت يسيرة بما أفاض قلبان -ذاكرتان- من مكنونات مباحة، وذكريات متاحة على راحة اليد، وطرف اللسان.

Book Details

Customers reviews

( )( )( )( )( )
Total0 ( 0 )
5 star
0
4 star
0
3 star
0
2 star
0
1 star
0
جمعة اللامي

كاتب وروائي عراقي، ولد في لواء السماوة مركز محافظة ميسان في 1 يوليو 1947. مقيم في إمارة الشارقة. سافر إلى بغداد سنة 1959 ثم حكم عليه بالسجن 12 عاما سنة 1963م قضى منها ست سنوات متواصلة في أغلب سجون ومعتقلات العراق. غادر العراق عام 1979 واستقر في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ سنة 1980. شغل مناصب عدة في صحيفة الخليج وصحيفة الاتحاد، وهو رئيس مركز الشارقة – ميسان العالمي للحوار والتنمية الثقافية، يعمل حالياً كاتباً متفرغاً في جريدة "الخليج".

دفتر الشارقة مملكة الحكمة، بوابة الكلمة
دفتر الشارقة ابن ميسان ... في عزلته
الأعمال الروائية
محاورات المملكة السوداء وحديقة زينب
محمد خضير

محمد خضير هو قاصّ وروائي عربي عراقي ولد في البصرة عام 1942. درس المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية في البصرة ودخل دار المعلمين وتخرج منها عام 1961 ومارس التعليم في محافظة البصرة والناصرية والديوانية مدة تزيد على الثلاثين عاما. - ويكيبيديا

حدائق الوجوه
أحلام باصورا
في درجة 45 مئوي
رسائل من ثقب السرطان
كتاب العقود
كراسة كانون
Post Review
No Reviews

عصور الحكاية لـ محمد....

ago

محمد خضيّر يكتب عن ع....

ago