كتاب التخلف الاجتماعي سيكولوجية الإنسان المقهور
( )( )( )( )( )

التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور

Author Name    مصطفى حجازي

4.00 د.ك

التخلف الاجتماعي هو كتاب ينبغي أن يكون على قائمة قراءة كل قارئ، وهو يتحدث عن سيكولوجية المجتمع المقهور سواء على صعيد الأفراد أو الجماعات. بعد قراءته، لا تعود الأشياء كما كانت.

صدر كتاب سيكولوجية الانسان المقهور عن المركز الثقافي العربي ضمن كتب علم نفس متميزة.

نبذة عن كتاب التخلف الاجتماعي: مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور

إن تجاهل كون التخلف على المستوى الإنساني کنمط وجود مميز، له دینامیاته النفسية والعقلية والعلائقية النوعية، أوقع دارسي التخلف وعلماء التنمية، ومن ورائهم القادة السياسيين الذين يقررون عملیات التغيير الاجتماعي، في مأزق أدت إلى هدر الكثير من الجهد والوقت والإمكانات المادية، بشكل اتخذ طابع التبذير الذي لا يمكن للمجتمع المتخلف، ذي الأعباء الثقال، أن يسمح لنفسه به.

انطلق هؤلاء جميعا في مشاريع تنموية طنانة، ذات بريق ووجاهة، قائمة على دراسات ومخططات جزئية، لم تتجاوز السطح معظم الأحيان، كي تنفذ إلى دينامية البنية المتخلفة من ناحية ، أو إلى التكوين النفسي والذهني للإنسان المتخلف الذي أريد تطويره من ناحية ثانية.

وضعت خطط مستوردة عن نماذج طبقت ونجحت في بلدان صناعية، ولكن مسيرة هذه الخطط لم تخط بعيدة، فلقد أخففت التجارب المستوردة، والمشاريع الملصقة من الخارج، كما فشلت المشاريع ذات الطابع الدعائي الاستعراضي في تحريك بنية المجتمع ككل، وفي الارتقاء بإنسان ذلك المجتمع. ذلك لأن إنسان هذه المجتمعات لم ينظر إليه باعتباره عنصرة أساسية ومحورية في أي خطة تنموية.

التنمية، مهما كان میدانها، ثمن تغير الإنسان ونظرته إلى الأمور في المقام الأول. لا بد إذا من وضع الأمور في إطارها البشري الصحيح، وأخذ خصائص الفئة السكانية التي يراد تطوير نمط حياتها بعين الاعتبار. ولا بد بالتالي من دراسة هذه الخصائص ومعرفة بنيتها ودينامينها، وهو ما ترومه هذه المحاولة، بما قد تحمل من ثغرات، تطمح إلى فتح الطريق أمام أبحاث نفسية ميدانية ، تحاول فهم الإنسان المتخلف بنوعيته وخصوصية وضعه، وبشكل حي وواقعي، لتكون مرتكزات علم نفس التخلف.

قالوا عن مصطفى حجازي التخلف الاجتماعي

كتاب التخلّف الاجتماعي للدكتور مصطفى حجاري من الكتب التي تضيئك، وحتى لو قرأت فيه أشياء تعرفها، أو تحدسُ بها، بشكلٍ مسبق. فهو يقوم بتشريحها وترتيبها في داخلك بشكلٍ معقول ومريح. إنه يفسر الغالبية العظمى من الظواهر المتفشية في هذا الجزء المنكوب من العالم، منذ قمع المتظاهرين وشرعنة الفساد، مرورًا بالرشوة، والفهلوة، الكسل، غياب الإنتاجية، التمييز الجنسي، وحتى السعي وراء الخرافة. قراءة التخلف الاجتماعي تشبه النظر في مجهر فاحص للنسيج المجتمعي الذي يلفّك، إنه يجعلك تفهم، والفهم شرط التعاطف. لو ظهر لي مارد من مصباح سحري وعرض علي أن يجعل العالم كله يقرأ كتابًا واحدًا لأخترت هذا. بثينة العيسى / روائية كويتية

اقتباس من كتاب التخلف الاجتماعي

لا يُمْكِنُ للرجل أن يتحرر إلا بتحرر المرأة، ولا يمكن للمجتمع أن يرتقي إلا بتحرر وارتقاء أكثر فئاته غُبنًا، فالارتقاء إما أن يكون جماعيًا عامًا، أو هو مجرد مظاهر وأوهام.

Book Details

Customers reviews

(*)(*)(*)(*)(*)
Total1 ( 5 )
5 star
1
4 star
0
3 star
0
2 star
0
1 star
0
مصطفى حجازي

د. مصطفى حجازي، مفكر وعالم نفس لبناني. حصل على دكتوراة في علم النفس من جامعة اوكسفورد بفرنسا، وعمل أستاذًا للصحة الذهنية بجامعة لبنان ثم الجامعة البحرينية.

الشباب الخليجي والمستقبل
علم النفس والعولمة
سي زيف المصرى
حصار الثقافة
التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور
العصبيات وآفاتها: هدر الأوطان واستلاب الإنسان
Post Review
No Reviews