«البحث عن الزمن المفقود» أطول رواية في العالم رسميًا، إضافةً إلى تعقيدها الملموس، ما يعني أنه من المرجح أن تنتشر الكليشيهات المحيطة بالعمل أكثر من قراءته بالفعل، مثلما حدث مع «عوليس».

27-نوفمبر-2022

Read

وإنما تقبلنا المنظوم بأكثر مما تقلبنا المنثور لأنا للطبيعة أكثر منا بالعقل، والوزن معشوق للطبيعة والحس؛ ولذلك يفتقر له عند ما يعرض استكراه في اللفظ. والعقل يطلب المعنى، فلذلك لا حظ للفظ عنده وإن كان متشوقاً معشوقاً. والدليل على أن المعنى مطلوب النفس دون اللفظ الموشح بالوزن المحمول على الضرورة

25-نوفمبر-2022

Read

يستعيد الروائي السعودي أشرف فقيه سيرة عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو بوناتشي في روايته "رسم العدم"، الصادرة عن منشورات تكوين بالكويت؛ وقد شكل سارد أشرف فقيه خطابه السردي حول سيرة بوناتشي من خلال تجدد مدلول هويته السردية – وفق تعبير ريكور – في السياق الثقافي الراهن في نموذج التواصل الأول بين السارد، والمروي عليه.

22-نوفمبر-2022

Read

إن رواية كرة القدم عظيمة أشبه بهدف يُنفّذ بركلة مقصّية على نحو مثالي، شيء أشبه بالأساطير الأرجنتينية دييغو مارادونا وليونيل ميسي؛ يأتيان مرّة كل جيل.

21-نوفمبر-2022

Read

يُقدم لنا سعيد ناشيد بلغة شاعرية شذرات وأدلة على فن العيش والموت في سلام، فمهمة الإنسان ليست تحقيق المستحيل والركض وراء الأوهام والأحلام، لكن مهمته عيش الحياة، فالحياة لا تحتاج السوبرمان، لكنها تحتاج من يعيشها، فإن استطاع الواحد منا التقليل من الآلام المحيطة به، عن طريق معايشتها وتغيير طريقة تفكيره تجاه الأمور المُحيطة به، هنا يكون تعلم فن العيش، حتى تحين لحظته ويُغادر العالم مُمتنًا لذاته وللّحظات التي

21-نوفمبر-2022

Read

ولدت الرواية مع العهود الحديثة التي جعلت من الإنسان - لنستشهد بقول هيدغر «الفرد الحقيقي الوحيد» «أساس كل شيء». أن يأخذ الإنسان في أوروبا مكانه كفرد على خشبة المسرح، فهذا وبجزء كبير منه بفضل الرواية. فبعيداً عن الرواية في حيواتنا الواقعية، لا نعرف الكثير من الأشياء عن آبائنا ولا عن الحالة التي كانوا عليها قبل ولادتنا؛ لا نعرف أقاربنا إلا من خلال مقتطفات؛ نراهم يصلون ويغادرون؛ وما يكادون يختفون حتى يأخذ آخرون مكانهم: يشكلون رتلاً طويلاً من الكائنات القابلة للاستبدال.

17-نوفمبر-2022

Read

ما من أدنى شك في كون البداية أصعب فترة في حياة كل كاتب، إذ على الرغم من إيمانه وثقته في ما يفعل، سيتضح أن لا أحد يولي اهتمامًا بما يكتبه، وهذا وارد الحدوث، بل إن البعض قد يضحك على طموحه، وسيتلقى الرفض والإهانة التي سيعتقد أنه لن يتخطاها على الإطلاق، وعندها سيحتاج إلى أصدقاء وقراء جيّدين ليواصل المشوار، إلى جانب قدر كبير من الإصرار الذهني اللعين، لأن النجاح غير مضمون، لكن الفشل ليس مضمونًا كذلك.

15-نوفمبر-2022

Read

مراجعة كتاب «حكايات التعب والشفاء» لـ د. نبيل القط، بقلم: سندس حمدي، ضمن مسابقة مراجعات تكوين 12

11-نوفمبر-2022

Read