( )( )( )( )( )

خواطر الصباح: يوميات ١٩٦٧-٢٠٠٧

Author Name    عبد الله العروي

6.00 د.ك

شرع العروي في تسجيل هذه الخواطر وهو تلميذ في ثانوية مراكش سنة ١٩٤٩، واستعمل جزءاً منها في كتاباته السابقة، وبخاصة ((اليتيم)) (١٩٧٨) و((أوراق)) (١٩٩٨).

استهل القسم الأول بخواطر صيف ١٩٦٧ حيث اندلعت الحرب العربية الإسرائيلية الثانية، لتنتهي في سنة ١٩٧٣ في أعقاب حرب تشرين.

في القسم الثاني، سجّل العروي تعليقات على الأحداث السياسية والاجتماعية والثقافية التي جرت في مرحلة شهدت تحوّلات كثيرة أثّرت في رسم حالتنا الفكرية والسياسية.

في القسم الثالث، بدأ العروي بفترة الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وكتب معلّقاً: ((الجيش الإسرائيلي على مشارف بيروت والإيراني على أبواب البصرة. عاد الشرق إلى وضع القرن السابع الهجري. يقول الرافضون: هذا جزاء الظالم ؟ ماذا لو انتهت الأحداث - نتيجة تحالف ضمني - باحتلال العراق وسوريا، بسقوط بغداد ودمشق ؟

دولة هزيلة، منهوكة، عاجزة، تستجدي أمريكا بالتدخل، بأي وجه كان... ومع ذلك تتشدق بالأصالة!))

في القسم الرابع، ختم العروي خواطره قائلاً: ((لست نادماً على شيء مما كتبت، إذ غالباً ما كتبته ضداً على نفسي، لأعبّر عما أعتبره حقيقة التاريخ. لكن الوضع الحالي يلقي بظلاله على الماضي بما فيه من جور وعنف ومن تطلّعات كذلك. يضفي على كل هذا قسطاً من النسبية)).

Book Details

Customers reviews

( )( )( )( )( )
Total0 ( 0 )
5 star
0
4 star
0
3 star
0
2 star
0
1 star
0
عبد الله العروي

مفكر ومؤرخ وروائي مغربي، يعتبر من المفكرين الذين اتخذوا التاريخانية مذهبا وفلسفة ومنهجا للتحليل، كما يعد العروي أيضا من أنصار القطيعة مع التراث العربي/الإسلامي ومن دعاة تبني الحداثة الغربية كقيمة انسانية. حاز على جائزة" شخصية العام الثقافية" في الدورة الحادية عشرة لجائزة الشيخ الزايد للكتاب 2017.

رجل الذكرى
خواطر الصباح (1999-2007) - المغرب المستحب أو مغرب الأماني
الأصول الاجتماعية والثقافية للوطنية المغربية (1830-1912)
الايديولوجيا العربية المعاصرة
السنة والاصلاح
خواطر الصباح يوميات 1967 / 1973
Post Review
No Reviews