عن القراءة
في الأدب

لماذا يجب أن نقرأ أصعب رواية في العالم؟

«البحث عن الزمن المفقود» أطول رواية في العالم رسميًا، إضافةً إلى تعقيدها الملموس، ما يعني أنه من المرجح أن تنتشر الكليشيهات المحيطة بالعمل أكثر من قراءته بالفعل، مثلما حدث مع «عوليس».

فصل من كتاب
تراث

في النثر والنظم وأيّهما أشدّ أثراً في النفس | مقتطف من كتاب «المقابسات» لأبي حيّان التوحيدي

وإنما تقبلنا المنظوم بأكثر مما تقلبنا المنثور لأنا للطبيعة أكثر منا بالعقل، والوزن معشوق للطبيعة والحس؛ ولذلك يفتقر له عند ما يعرض استكراه في اللفظ. والعقل يطلب المعنى، فلذلك لا حظ للفظ عنده وإن كان متشوقاً معشوقاً. والدليل على أن المعنى مطلوب النفس دون اللفظ الموشح بالوزن المحمول على الضرورة

مراجعات الكتب
منشورات تكوين

رسم العدم: حضور ملتبس بالغياب!

يستعيد الروائي السعودي أشرف فقيه سيرة عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو بوناتشي في روايته "رسم العدم"، الصادرة عن منشورات تكوين بالكويت؛ وقد شكل سارد أشرف فقيه خطابه السردي حول سيرة بوناتشي من خلال تجدد مدلول هويته السردية – وفق تعبير ريكور – في السياق الثقافي الراهن في نموذج التواصل الأول بين السارد، والمروي عليه.

في الأدب

من الملعب إلى الصفحة: لماذا تستحقُّ كرة القدم أدبًا أغزر؟

إن رواية كرة القدم عظيمة أشبه بهدف يُنفّذ بركلة مقصّية على نحو مثالي، شيء أشبه بالأساطير الأرجنتينية دييغو مارادونا وليونيل ميسي؛ يأتيان مرّة كل جيل.

مراجعات الكتب

سعيد ناشيد مُربيًا: مراجعة كتاب «الوجود والعزاء»

يُقدم لنا سعيد ناشيد بلغة شاعرية شذرات وأدلة على فن العيش والموت في سلام، فمهمة الإنسان ليست تحقيق المستحيل والركض وراء الأوهام والأحلام، لكن مهمته عيش الحياة، فالحياة لا تحتاج السوبرمان، لكنها تحتاج من يعيشها، فإن استطاع الواحد منا التقليل من الآلام المحيطة به، عن طريق معايشتها وتغيير طريقة تفكيره تجاه الأمور المُحيطة به، هنا يكون تعلم فن العيش، حتى تحين لحظته ويُغادر العالم مُمتنًا لذاته وللّحظات التي

عن الكتابة
في الأدب

ميلان كونديرا: الرواية والإنجاب

ولدت الرواية مع العهود الحديثة التي جعلت من الإنسان - لنستشهد بقول هيدغر «الفرد الحقيقي الوحيد» «أساس كل شيء». أن يأخذ الإنسان في أوروبا مكانه كفرد على خشبة المسرح، فهذا وبجزء كبير منه بفضل الرواية. فبعيداً عن الرواية في حيواتنا الواقعية، لا نعرف الكثير من الأشياء عن آبائنا ولا عن الحالة التي كانوا عليها قبل ولادتنا؛ لا نعرف أقاربنا إلا من خلال مقتطفات؛ نراهم يصلون ويغادرون؛ وما يكادون يختفون حتى يأخذ آخرون مكانهم: يشكلون رتلاً طويلاً من الكائنات القابلة للاستبدال.

عن الكتابة

حنيف قريشي: ما تمنيت معرفته في بداياتي

ما من أدنى شك في كون البداية أصعب فترة في حياة كل كاتب، إذ على الرغم من إيمانه وثقته في ما يفعل، سيتضح أن لا أحد يولي اهتمامًا بما يكتبه، وهذا وارد الحدوث، بل إن البعض قد يضحك على طموحه، وسيتلقى الرفض والإهانة التي سيعتقد أنه لن يتخطاها على الإطلاق، وعندها سيحتاج إلى أصدقاء وقراء جيّدين ليواصل المشوار، إلى جانب قدر كبير من الإصرار الذهني اللعين، لأن النجاح غير مضمون، لكن الفشل ليس مضمونًا كذلك.

مراجعات الكتب
مسابقة مراجعات تكوين

مراجعة كتاب «حكايات التعب والشفاء» لـ د. نبيل القط، بقلم: سندس حمدي | مسابقة مراجعات تكوين 12

مراجعة كتاب «حكايات التعب والشفاء» لـ د. نبيل القط، بقلم: سندس حمدي، ضمن مسابقة مراجعات تكوين 12

عن الكتابة

الكتابة في المرض: عن استحالة التفرقة بين العقل والجسد

أكتب عادة بقلمي على لوح من الورق، ليست بالفعل تجربة تتضمن كامل البدن، ولكنها تجربة تتطلب قدرًا من التنسيق بين اليد والمعصم والأصابع. إنني أرى الكتابة اليدوية تجربة ذات طابع جسدي أكثر مما هو عليه الحال عند الكتابة على لوحة المفاتيح، رغم أن الأخرى تتطلب أيضاً تنسيقاً بين الرسغين والأصابع. حسناً، إذا كانت اليدان أدوات الكتابة، فما دور باقي الجسم في هذه العملية

عن الكتابة

غراهام سويفت: ما تمنيت معرفته في بداياتي

هذا طموح يمكن تفهّمه، لكن إن فكّر أحد بهذا الوعي والاستهداف عمدًا فسينتهي به الحال كاتبًا نصًا هشًا وسطحيًا. أما إن كان في جعبته ما يستحق، فسيتولى الأسلوب أمره بنفسه، ولن يصير أولوية. إذ أن الكتابة تعمل من الجوهر إلى الخارج، ومن القاع إلى الكلمات في القاموس على السطح، وليس العكس.