فصل من كتاب

وإنما تقبلنا المنظوم بأكثر مما تقلبنا المنثور لأنا للطبيعة أكثر منا بالعقل، والوزن معشوق للطبيعة والحس؛ ولذلك يفتقر له عند ما يعرض استكراه في اللفظ. والعقل يطلب المعنى، فلذلك لا حظ للفظ عنده وإن كان متشوقاً معشوقاً. والدليل على أن المعنى مطلوب النفس دون اللفظ الموشح بالوزن المحمول على الضرورة

25-نوفمبر-2022

Read

في هذه الأثناء لم تقف السلطات العامة مكتوفة الأيدي، إذ قامت ببناء ملاجئ مستوحاة من فكرة الباراريه، ملاجئ كبيرةٍ ذات قبابٍ مبطّنةٍ الرصاص: تحتها تمتد الأسواق، كما قامت بتغطية المستشفيات والمسارح والمدارس بالرصاص. غير أنّ حماية المنازل ظلّت من اختصاص الأفراد، وقد نشأت العديد من الدعاوى القضائيّة بين المؤجّرين والمستأجرين، فكلّ طرفٍ ينسب للآخر واجب حماية المباني والدفع لقاء هذه الحماية.

06-نوفمبر-2022

Read

الأمة تعاني من خطر الموت، والشعب ينبغي له أن يقاتل دون هوادة، بإيمانٍ مطلقٍ وأملٍ في المستقبل. ألن يكون مُبررًا -إلى حدٍ ما- أن يضحي المبدعون بكل شيء لأجل تلك الغاية العُليا؟ أن يضحوا بالفن العميق لأجل البروباغاندا الدعائية؟ لا.. ما كان مثيرًا للفضول، ما كان وحشيًا هو أن مُنظري ما يسمى بالواقعية الاشتراكية اعتبروا (وما زالوا يعتبرون) أن مثل تلك الإنتاجات الأدبية هي التعبير الأمثل عن فنٍ طليعي ضد عفن وانحلال الفن الغربي.

05-نوفمبر-2022

Read

وأكرر أن الرواية الآن تعيش ـ إبداعًا ـ أزهى عصورها، ولا يكاد حتى القارئ النهم يجد الوقت الكافي لمتابعة كل الإنتاج الجديد. والرواية الآن تقتحم آفاقًا غير مسبوقة في أساليب الإبداع الفنى وبجرأة غير مسبوقة أيضًا في تسليط الضوء على الأوجاع الحقيقية للمجتمع، ولكن دون أن يكون لذلك أي صدى حقيقي في المجتمع المعني.

29-أكتوبر-2022

Read

اللغة تكشفنا، تعرِّينا أمام الآخر. إنَّها الانتماء الوحيد الذي لا نستطيع إنكاره، ذلك أنَّها تحتوينا في صوتها وفي نظرتها. حيالها لا يمكننا الكذب، ولا يمكننا الإنكار.

25-أكتوبر-2022

Read

عينا الخرساء اللتان لا يُسبَر لهما غور تراقبان آنا، وتنفذان من خلالها، تخترقانها طبقةً تلو أخرى. أولاً بشرتها البيضاء التي تليق بدمية عتيقة، ثم قوامها المغلوب على أمره، قوام الفتاة الفقيرة، وصولاً إلى قرارة نفسها، حيث روحها المُعذّبة النازفة التي تصرّ على التمرّغ فوق نصال الكبرياء الكسيرة، وحلم الحبّ المهيض، والغيرة المُسنّنة، كما لو كانت من الحواة.

24-أكتوبر-2022

Read

كان العالم حافلًا بمبرمجين أكثر شبابًا وأفضل إعدادًا من لوثيا، بالتالي، حين تأملت أفقها الوظيفي، شعرت بألم جسدي اشتد حين خرجت من ممرات الشركة وأوقفت تاكسيًا، إذ كانت سيارتها في الورشة وكانت تسير محمّلة، مثل المطرودين في الأفلام، بصندوق من الكرتون مليئًا بأغراضها الشخصية. من يدري.

10-أكتوبر-2022

Read

لا يريد وكيل كافكا أن ينكر شيئاً ولا يستطيع؛ وقد لا يستطيع تمييز أعذار حقيقية من تلك التي تتضمن في أي حال بعض الحقيقة، حيث يمكن، بنظرة حادة، تحت عدسةٍ مكبِّرة للذنوب مثلاً، أن تنمو من هذه الأجزاء الصغيرة رحى طاحون حقيقية مناسبة لطحن هذه الذنوب الخاصة للغاية. لكن ك. يحاول بقوة أن يصدر لنفسه هوية البراءة الذاتية، الأمر الذي يفشل بصورة متزايدة. وما دام المرء يعيش في الحاضر الرخو الذي يتظاهر بحداثته فحسب، ويخنق في الحقيقة كل شيء مهم، فإنه يتخبط في مستنقع خطاياه ويظن أنه حر. بالنسبة إلي كان الأمر كذلك أيضاً، لكن هذا انتهى الآن.

02-أكتوبر-2022

Read