منشورات تكوين

يستعيد الروائي السعودي أشرف فقيه سيرة عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو بوناتشي في روايته "رسم العدم"، الصادرة عن منشورات تكوين بالكويت؛ وقد شكل سارد أشرف فقيه خطابه السردي حول سيرة بوناتشي من خلال تجدد مدلول هويته السردية – وفق تعبير ريكور – في السياق الثقافي الراهن في نموذج التواصل الأول بين السارد، والمروي عليه.

22-نوفمبر-2022

Read

عبدالله الحسيني وضع حمضة السحاب كشاهد على كنه وأصل وطبيعة هذا المكون الاجتماعي، واضحاً ومنسجماً مع النفس ولا يعاني أية عقدة، مقابل «الهايشة» التي كانت تتحدث نيابة عن المجتمع كونه جاهزاً لوصم هذا المكوِّن بالطارئية والادعاء والتزوير، وما بين حمضة والهايشة تلعب الشخصيات الأخرى أدوارا مهمة في رسم الموضوع، شخصيات حقيقية جدًا، لم تقع في شرك اللزوجة الروائية والشعرية التي اعتدنا عليها، ولا الدَّبق التخييلي المبتذل.

30-سبتمبر-2022

Read

يمكن القول أن أغلب الفئات التي تعبر عنها قصص الكتاب منتزعة من عوالم المهمشين، الذين يعانون إما من قلة الرزق، أو قلة الثقة في الذات أو الإحساس بنقص الجمال، أو من انعدام الحرية، أو الاغتراب بسبب الحياة على الهامش في بلدان لا ينتمون لها، ولكنهم جميعاً لا يريدون أن يفقدوا إنسانيتهم التي يتشبثون بها.

08-سبتمبر-2022

Read

إن كتاب «الذوق الأدبي: كيف يتكون؟» لا يهتم بإجابة تلك الأسئلة وما تثيره من مخاوف لدينا، إنما يهتم في المقام الأول أن يدلنا على الطريق الصحيح لتكوين الذوق الأدبي، ولأن الكتاب هدفه تعليميٌّ لذلك يتضمن «توجيهات وإرشادات مفصّلة لجمع مكتبة أدب إنجليزي متكاملة»، وقياسا عليه يمكن للقارئ العربي تأسيس مكتبة تقابلها بأهم كتب المصادر والمراجع العربية في أدب المسرح.

31-أغسطس-2022

Read

قال ثيرم: "والآن، دعيني أسمع صوتك الجميل يا حبيبتي، يا حمامتي، يا حلاوتي. قولي لي إنك تحبيني. قولي لي إنك صرتِ عروسي، قولي لي إنك تتعهدين بنفسك لي مثلما تتعهد النساء بأنفسهن للرجال، ومثلما يفعل الرجال للنساء، منذ بدء الأزمنة. ما قولك؟"

30-أغسطس-2022

Read

لون أسود يسربل روح الترجيديا الناهضة جنازًا رهيبًا في رواية هي تركيب (synthèse) من الفاجعة الفردية والمأساة الوطنية، والمحصلة ثلاث تيمات لا واحدة كما ذكرنا سابقًا، صنعها الكاتب بجنس الرواية وأوالياته، عندي أنه فَعَل بنزعة اختبارية وتشغيلٍ لتعدد أجناسي تعبيراتُه السردُ الروائي، الحكاية، الحوار المسرحي، المقطع الشعري، المثل، الأهزوجة، التقرير السياسي، والتأمل، الفكرة، متراوحة بين ذهن الشخصية وتفكير المؤلف.

05-أغسطس-2022

Read